جـــــامـع العــــــــلـوم الـنافــعة

عزيزى الزائر الكريم ..
أنت غير مشترك فى منتدانا الحبيب .. يسعدنا و يشرفنا إنضمامك إلى أسرتنا الجميله ..

إذا أردت التسجيل معنا فى المنتدى أضغط على ( تسجيل ) ....

أمنحنا الفرصه لكى نفيدك ...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جـــــامـع العــــــــلـوم الـنافــعة

عزيزى الزائر الكريم ..
أنت غير مشترك فى منتدانا الحبيب .. يسعدنا و يشرفنا إنضمامك إلى أسرتنا الجميله ..

إذا أردت التسجيل معنا فى المنتدى أضغط على ( تسجيل ) ....

أمنحنا الفرصه لكى نفيدك ...

جـــــامـع العــــــــلـوم الـنافــعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
جـــــامـع العــــــــلـوم الـنافــعة

{ من دعـا إلى هدى ، كـان له من الأجر مثل أجور من تبعه }

http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   تعلن إدارة المنتدى عن فتح باب الترشيح لتشكيل مجلس إدارة المنتدى  http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   و الذى يتكون من منصب المدير العام و المشرف العام و المراقب العام و مشرفى الأقسام و المنتديات    http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   و يتم التواصل معنا عن طريق الرسائل الخاصه أو عن طريق الإيميل الشخصى seif.samer@yahoo.com   http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   و جزاكم الله خيرا"   ********   http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   إدارة المنتدى  ترحب بالأعضاء الجدد  http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   ( ابو انس ) و ( نداء الجنه ) و ( ابو محمد ) و ( محسن أبو أحمد ) و ( أبو عفان )  و  ( دعراقى )  و  ( رودينه )  و  ( أبو عبد الرحمن )  و  (  naima  )  و  ( Ahmedhakam )  و  ( bboy )   و  ( Abo-gehad  )  و   ( هشام )  


    احذروا أبنائي الطلاب والطالبات شهادة الزور

    الشيخ مصطفى
    الشيخ مصطفى
    رئيس مجلس إدارة المنتدى
    رئيس مجلس إدارة المنتدى


    عدد المساهمات : 1147

    احذروا أبنائي الطلاب والطالبات شهادة الزور Empty احذروا أبنائي الطلاب والطالبات شهادة الزور

    مُساهمة من طرف الشيخ مصطفى الجمعة 05 فبراير 2010, 7:02 am

    احذروا أبنائي
    الطلاب والطالبات شهادة الزور






    صور الغش لدى الطلاب


    الأضرار المترتبة على الغش


    أسباب انتشار ظاهرة الغش في
    الامتحانات



    عوامل يمكن أن تحد من عملية
    الغش






    الحمد لله وكفى، وسلام على عباده الذين اصطفى.


    لقد أمر الله عباده المؤمنين بالتعاون على
    البر والتقوى، ونهاهم أشد النهي وحذرهم أعظم التحذير عن التعاون على الإثم
    والعدوان ومعصية الرسول، فقال عز من قائل: "وتعاونوا على البر والتقوى ولا
    تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب".1


    ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أمته عن
    الغش بكل صوره وأنواعه، في كل الأمور، صغيرها وكبيرها، جليلها وحقيرها، ونفَّر منه
    تنفيراً شديداً، فقال: "من غشنا فليس منا".2



    من صور الغش التي عمت بها البلوى في هذه
    الأيام الغش في الامتحانات، والتستر على مقترفيه، وسبب ذلك يرجع إلى قلة اليقين،
    وجهل ونقص في الدين، وانعدام الحياء الذي هو سمة عباد الله الصالحين.


    والغش من الصغار طلاباً وتلاميذ حرام وقبيح،
    ولكن حرمته تكون أشد وقبحه يتأكد إذا كان على مسمع ومرأى من الكبار، من المعلمين
    المربين، أو نتيجة إهمال وتقصير في المراقبة، أوبسبب غض الطرف عن مقترفيه،
    أوالتسامح والتساهل في عقوبة من يمسك متلبساً بذلك، وكذلك يتأكد قبحه وتزداد حرمته
    من طلاب الجامعات، سيما طلاب الدراسات الشرعية والعربية.


    واعلموا أبنائي الكرام، وليعلم أولياؤكم من
    قبل، أن الشهادة التي ينالها الطالب بسبب الغش والتزوير بأي صورة من الصور هي
    شهادة زور، وعلى حاملها إثم شاهد الزور، ومن ثم فإن أي وظيفة ينالها أوكسب ومال يحصل
    عليه نتيجة هذه الشهادة المزورة فهو حرام، وكسبه هذا كسب خبيث، وشهادة الزور من
    الموبقات الكبائر، بل من أعظمها، فعن عمران بن الحصين رضي الله عنه قال: "قال
    رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما تعدون الكبائر فيكم؟ قلنا: الشرك بالله، والزنا،
    والسرقة، وشرب الخمر؛ قال: "هن كبائر، وفيهن عقوبات، ألا أنبئكم بأكبر
    الكبائر؟ قلنا: بلى؛ قال: شهادة الزور"3؛
    وقد روي عنه كذلك أنه قال: "عدلت شهادة الزور الإشراك بالله"، ثلاث
    مرات، ثم تلا: "فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور"4.


    الطالب الذي يغش فقد اقتطع حق غيره من
    المسلمين، وتزيى بثوبي زور، فإثمه إثم من نال مال غيره بيمين غموس، وهي التي تغمس
    صاحبها في النار، كما أخبر الصادق المصدوق وهو يعدد الكبائر: "ثم اليمين
    الغموس؛ قال: وما اليمين الغموس؟ قال: الذي يقتطع مال امرئ مسلم بيمين هو فيها
    كاذب".


    فالغاش خائن ظالم لنفسه، ظالم لإخوانه الطلاب
    ولأهليهم، ظالم لمجتمعه المسلم، ولذلك أخرجه رسول الله صلى الله عليه وسلم من سنته
    السوية ومن طريقته الحنيفية، وإن بقي على إسلامه، إذ لم يرد الرسول صلى الله عليه
    وسلم نفي الإسلام عنه.


    قال المناوي رحمه الله: (من غش أي خان، والغش
    استرحال الشيء، "فليس منا" أي من متابعينا؛ قال الطيبي: لم يرد به نفيه
    عن الإسلام، بل نفي خلقه عن أخلاق المسلمين، أي ليس هو على سنتنا أوطريقتنا في
    مناصحة الإخوان، كما يقول الإنسان لصاحبه: أنا منك؛ يريد الموافقة والمتابعة؛ قال
    تعالى عن إبراهيم: "فمن تبعني فإنه مني"، وهذا قاله ـ أي الرسول صلى الله
    عليه وسلم ـ لما مرَّ على صبرة طعام فأدخل يده فيها، فابتلت أصابعه، فقال: ما هذا؟
    قال: أصابته السماء ـ أي المطرـ قال: أفلا صببته فوق الطعام ليراه الناس؟).5


    والغش حرام سواء كان في المواد الشرعية
    أوغيرها، وكذلك سواء كان الطالب ممتحناً مع طلاب كفار أومسلمين.


    صور الغش لدى الطلاب


    صور الغش لدى الطلاب كثيرة جداً، منها ما هو
    مباشر وما هو غير مباشر، نذكر منها الآتي:


    1. أن يحمل معه ورقة "بخرات،
    برشام"، يخفيه في أي مكان من ثيابه أوبدنه، أويكتب على جسده.


    2. أن ينظر إلى ورقة جاره.


    3. أن يخلي جاره بينه وبين ورقته.


    4. ما يفعله بعض عديمي الأخلاق من
    المعلمين من الإجابة لبعض الطلاب، أوالقيام بتبديل أوراقهم، أوبغضِّ الطرف عنهم.


    5. ومن أخس صور الغش أن يطلب الطالب
    أوالتلميذ من غيره عمل وسيلة أوكتابة بحث، سواء كان بأجرة أوبغير أجرة، ثم يقدمها
    باسمه، بل وتحت إشراف الأستاذ فلان، ومن المؤمسف أن تنتشر هذه الظاهرة وتكون على
    مسمع ومرأى المسؤولين، ثم لا يحذرون منها ويمنعونها.


    6. كتابة بعض المذكرات من الأساتذة
    وبيعها للطلاب، لعلم الجميع أن كل الامتحان يكون مضمناً في هذه المذكرات.


    الأضرار المترتبة على الغش


    1. الظلم والتعدي على الآخرين.


    2. الشهادة التي يحصل عليها الطالب نتيجة هذا الغش شهادة
    زور.


    3. ما يكسبه ويناله عن طريق هذه الشهادة كسب خبيث محرم.


    4. تدني المستوى التعليمي.


    5. التعاون على الغش هو من باب التعاون على الإثم
    والعدوان ومعصية الرسول.


    6. فقدان الثقة في الشهادات، ومن ثم التشكيك في مقدرات
    حامليها.


    7. يؤدي ذلك إلى انحطاط الأخلاق وتدنيها.


    8. بعث اليأس والقنوط في نفوس الطلاب المجدين.


    9. الأضرار المترتبة على الغش لا تدانيها المصلحة المحرمة
    الضيقة التي قد ينالها الغاش.


    أسباب انتشار ظاهرة الغش في الامتحانات


    الأسباب التي ساعدت على انتشار هذه الظاهرة
    كثيرة جداً، بعضها مباشر وبعضها غير مباشر كذلك، نذكر منها ما يلي:


    1. كثرة عدد الممتحنين.


    2. ضعف الوازع الديني عند جل المسلمين.


    3. تدني مستوى المعلمين الخلقي والأكاديمي، نتيجة للتوسع في
    التعليم، ولمستوى المعلمين المعيشي، وهروب وعزوف كثير من المقتدرين عن هذه المهنة،
    سيما في المدارس الحكومية.


    4. أصبحت كل مدرسة ثانوية مركزاً، وكان في الماضي تجمع
    العديد من المدارس في مراكز معينة يضمن مراقبتها.


    5. مراقبة المعلمين لنفس طلابهم.


    6. التوسع في التعليم الخاص، والحرص على الحصول في نتائج عالية
    لكل مدرسة خاصة.


    7. الاعتماد على الدروس الخصوصية ودروس التقوية إلى حد كبير قد
    يدفع ببعض غير المقتدرين على ذلك إلى ممارسة الغش.


    8. عدم تطبيق العقوبات المنصوص عليها على من ثبت غشه تطبيقاً
    صارماً.


    عوامل يمكن أن تحد من عملية الغش


    من جملة الأسباب التي يمكن أن تقلل من عملية
    الغش ما يأتي:


    1. تحسين مستوى المعلمين العلمي
    والمعاشي.


    2. إقامة دورات تدريبية مكثفة للمعلمين الجدد.


    3. توفير الكتاب المدرسي.


    4. تجميع عدد من المدارس في مراكز قدر المستطاع.


    5. في حال تعسر جمع عدد من المدارس في مركز تحويل مدرسي المدرسة
    المعينة ليراقبوا مدارس أخَر.


    6. الحرص على سرية وضع الأسئلة وطبعها وتوصيلها إلى المدارس
    والمراكز.


    7. توعية الطلاب في المدارس عن خطورة الغش ومضاره.


    8. العمل على تيسير المواصلات للدارسين.


    9. الاهتمام بالطلاب الفقراء ودعمهم والاعتناء بهم.


    وأخيراً أرجو أن تجد هذه النصيحة من المسؤولين
    ومن الإخوة الأساتذة والأبناء الطلاب أذناً صاغية، وقلوباً واعية، واستجابة صادقة،
    فالدين النصيحة لله، ولرسوله، ولأئمة المسلمين، وعامتهم.


    وهناك نوع آخر من شهادة الزور6،
    وهي أقل خطراً وأخف ضرراً من النوع الأول، وهي بعض الشهادات الجامعية التي يحصل
    عليها الطلاب مكتفين فيها بالمذكرات المختصرة عن الرجوع إلى المصادر والمراجع، وعن
    حضور المحاضرات وتحصيل كل المقررات، بالاكتفاء بتخمين بعض الموضوعات، وعدم
    الاستذكار والتحصيل إلا قرب الامتحانات، وفي ذلك تضييع لفرص عظيمة، وعدم تمكن
    الطالب من الحصول حتى على مفاتح العلم، فيتخرج الطالب بمستوى مقارب للمستوى الذي
    دخل به، ولكنه يحمل شهادة يجادل بها وينافس بها الجادين، مما جعل كثيراً من هذه
    الشهادات عبارة عن ألقاب زور، ويصدق على هؤلاء ما قاله الشاعر الأندلسي راثياً حال
    ملوك الدويلات في الأندلس في آخر أيامها:



    ألقاب مملكة في غير
    موضعها كالهر يحكي انتفاخاً صولة
    الأسد

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 23 نوفمبر 2024, 9:12 am