سبعة نواقص
الأول : فنحن نقول من شروط لا إله إلا الله العلم ..
ايضاً من نواقض لا إله إلا الله الجهل أن يجهل لهذه الكلمة جهلا لا يعذر به.
الثاني : اليقين .
يقابله الشك بكون الشخص يشك بان الله هو المعبود .وهذا كفر ويجعلونه العلماء انه كفر الظن كفر مخرج من الملة وهم يوردون عليه قصه صاحب الجنتين كما جاء في سورة الكهف .
( ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما أظن أن تبيد هذه أبدا وما ظن الساعة قائمة وإن رددت إلى ربي لأجدن خيرا منها منقلبا قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلق من تراب )
الثالث : الإخلاص يقابله الشرك.
الرابع : الصدق يقابله النفاق .
الخامس : الحب ويناقضه البغض كره هذه الكلمة أو بغض الله هذا من نواقض لا إله إلا الله .
السادس : الانقياد وضده الترك وهو التولي قال تعالى ( فلا صدق ولا صلى ولكن كذب وتولى )
السابع: القبول وضده الإعراض والإباء ولهذا جعل العلماء من أنواع الردة كفر الإعراض .
عشرة نواقض
والشيخ محمد بن عبد الوهاب ذكر عشرة نواقض ..ولم يريد بذلك الحصر وإنما لكثرة الوقوع فيها وأيضاً لشمولها وان هذه النواقض العشرة هي محل اتفاق بين أهل العلم .
الأول : فنحن نقول من شروط لا إله إلا الله العلم ..
ايضاً من نواقض لا إله إلا الله الجهل أن يجهل لهذه الكلمة جهلا لا يعذر به.
الثاني : اليقين .
يقابله الشك بكون الشخص يشك بان الله هو المعبود .وهذا كفر ويجعلونه العلماء انه كفر الظن كفر مخرج من الملة وهم يوردون عليه قصه صاحب الجنتين كما جاء في سورة الكهف .
( ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما أظن أن تبيد هذه أبدا وما ظن الساعة قائمة وإن رددت إلى ربي لأجدن خيرا منها منقلبا قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلق من تراب )
الثالث : الإخلاص يقابله الشرك.
الرابع : الصدق يقابله النفاق .
الخامس : الحب ويناقضه البغض كره هذه الكلمة أو بغض الله هذا من نواقض لا إله إلا الله .
السادس : الانقياد وضده الترك وهو التولي قال تعالى ( فلا صدق ولا صلى ولكن كذب وتولى )
السابع: القبول وضده الإعراض والإباء ولهذا جعل العلماء من أنواع الردة كفر الإعراض .
عشرة نواقض
والشيخ محمد بن عبد الوهاب ذكر عشرة نواقض ..ولم يريد بذلك الحصر وإنما لكثرة الوقوع فيها وأيضاً لشمولها وان هذه النواقض العشرة هي محل اتفاق بين أهل العلم .