- (2584) عن جابر قال:
اقتتل غلامان. غلام من المهاجرين وغلام من الأنصار. فنادى المهاجر أو المهاجرون: يال المهاجرين! ونادى الأنصاري: يال الأنصار! فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال "ما هذا دعوى أهل الجاهلية؟" قالوا لا. يا رسول الله! إلا أن غلامين اقتتلا فكسع أحدهما الآخر. قال "فلا بأس. ولينصر الرجل أخاه ظالما أو مظلوما. إن كان ظالما فلينهه، فإنه له نصر. وإن كان مظلوما فلينصره }
- وفى رواية (دعوها. فانها منتنة)
( رواه مسلم فى كتاب البر والصلة: باب نصر الأخ ظالما أو مظلوما)
"معانى الكلمات "
(اقتتل غلامان) أى تضاربا .
(يال المهاجرين) اللام هنا هي لام الاستغاثة .ومعناه :أدعو المهاجرين وأستغيث بهم .
(دعوى الجاهلية) أى كراهة ذلك وأن ذلك من أفعال الجاهلية فجاء الاسلام بابطال ذلك .
(دعوها فأنها منتنة)أي قبيحة كريهة مؤذية .
"فوائد من الحديث "
1= قد يكون موجود بعض رواسب الجاهلية عند المسلم ولكن لا بد له أن يسعى الى زوالها .
2= الامر بالمعروف والنهى عن المنكر بقدر الاستطاعه .
3= خوف النبى علي أصحابة من وجود أفعال أو أقوال من الجاهلية .
4= نصرة المسلم .
5= الاخوة الايمانية .
6= حرص النبى على اجتماع الأمة وعدم التفرق والتحزب والعصبية .
اقتتل غلامان. غلام من المهاجرين وغلام من الأنصار. فنادى المهاجر أو المهاجرون: يال المهاجرين! ونادى الأنصاري: يال الأنصار! فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال "ما هذا دعوى أهل الجاهلية؟" قالوا لا. يا رسول الله! إلا أن غلامين اقتتلا فكسع أحدهما الآخر. قال "فلا بأس. ولينصر الرجل أخاه ظالما أو مظلوما. إن كان ظالما فلينهه، فإنه له نصر. وإن كان مظلوما فلينصره }
- وفى رواية (دعوها. فانها منتنة)
( رواه مسلم فى كتاب البر والصلة: باب نصر الأخ ظالما أو مظلوما)
"معانى الكلمات "
(اقتتل غلامان) أى تضاربا .
(يال المهاجرين) اللام هنا هي لام الاستغاثة .ومعناه :أدعو المهاجرين وأستغيث بهم .
(دعوى الجاهلية) أى كراهة ذلك وأن ذلك من أفعال الجاهلية فجاء الاسلام بابطال ذلك .
(دعوها فأنها منتنة)أي قبيحة كريهة مؤذية .
"فوائد من الحديث "
1= قد يكون موجود بعض رواسب الجاهلية عند المسلم ولكن لا بد له أن يسعى الى زوالها .
2= الامر بالمعروف والنهى عن المنكر بقدر الاستطاعه .
3= خوف النبى علي أصحابة من وجود أفعال أو أقوال من الجاهلية .
4= نصرة المسلم .
5= الاخوة الايمانية .
6= حرص النبى على اجتماع الأمة وعدم التفرق والتحزب والعصبية .