الإيمان بنعيم وعذاب القبر وسؤال الملكين منكر ونكير
عذاب القبر ثابت في القرآن والحديث فمن أنكره كفر . قال الله تعالى :
ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا . (ابن عباس ) وكذلك قوله تعالى النار يُعْرَضون عليها غُدُوًّا وعَشِيًّا ويوم تَقوم الساعة أدخلوا آل فِرْعَوْنَ أشدَّ العذاب .
أما في الحديث قوله عليه الصلاة والسلام : إستنزهوا من البول فإن عامة عذاب القبر منه .
قال العلماء معنى الإستنزاه هوأن يتأنَّى الشخص بأن لا يصيب البول جسده ولا ثوبه فإن لم يراعي ذلك يكون عرَّض نفسه لعذاب القبر . يجب الإيمان بسؤال الملكين كما أخبر النبي عليه الصلاة والسلام أنه : إذا وُضِعَ العبد في القبر أتاه ملكان أسودان أزرقان أحدهما يُسمى مُنْكَر والآخر نَكير يسألان العبد من ربك وما دينك ومن نبيك .
فالمسلم يجيب على سؤال الملائكة والتقي يُوَسَّع له في قبره سبعون ذراع بسبعين ذراع ويقال له نم كنوم العروس الذي لا يوقظه إلا أحب أهله إليه .
وقد ورد أن من لُقِّنَ حُجَّتَه لا يُسأل ، وتلقين الحجة تكون بعد الدفن بعد وضع التراب ينادي شخص يقول :
يا عبدَ الله يا ابنَ أمةِ الله 3 مرات للرجل
يا أمةَ الله بنتَ عبدِ الله 3 مرات للمرأة
أُذْكُرِ العهد الذي خَرَجْت عليه من الدنيا ، شهادة أن لا إله إلا الله وأنَّ محمدا رسول الله وإنك رَضيتَ بالله ربّا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيّا وبالقرآن إماما وأنَّ الله يبعث من في القبور .
الأنبياء والشهداء والأطفال لا يُسألون .
فإن قيل كيف يمكن سؤال عدد كثير من الأموات فالجواب ما قال الحُليْميّ : إن الأشبه أن يكون ملائكة السؤال جماعة كثيرة يسمى بعضهم منكرا وبعضهم نكيرا فيُبعث إلى كل ميت إثنان منهم .
الصفحة السابقة
الصفحة التالية
الفهرس
الصفحة الرئيسية
عذاب القبر ثابت في القرآن والحديث فمن أنكره كفر . قال الله تعالى :
ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا . (ابن عباس ) وكذلك قوله تعالى النار يُعْرَضون عليها غُدُوًّا وعَشِيًّا ويوم تَقوم الساعة أدخلوا آل فِرْعَوْنَ أشدَّ العذاب .
أما في الحديث قوله عليه الصلاة والسلام : إستنزهوا من البول فإن عامة عذاب القبر منه .
قال العلماء معنى الإستنزاه هوأن يتأنَّى الشخص بأن لا يصيب البول جسده ولا ثوبه فإن لم يراعي ذلك يكون عرَّض نفسه لعذاب القبر . يجب الإيمان بسؤال الملكين كما أخبر النبي عليه الصلاة والسلام أنه : إذا وُضِعَ العبد في القبر أتاه ملكان أسودان أزرقان أحدهما يُسمى مُنْكَر والآخر نَكير يسألان العبد من ربك وما دينك ومن نبيك .
فالمسلم يجيب على سؤال الملائكة والتقي يُوَسَّع له في قبره سبعون ذراع بسبعين ذراع ويقال له نم كنوم العروس الذي لا يوقظه إلا أحب أهله إليه .
وقد ورد أن من لُقِّنَ حُجَّتَه لا يُسأل ، وتلقين الحجة تكون بعد الدفن بعد وضع التراب ينادي شخص يقول :
يا عبدَ الله يا ابنَ أمةِ الله 3 مرات للرجل
يا أمةَ الله بنتَ عبدِ الله 3 مرات للمرأة
أُذْكُرِ العهد الذي خَرَجْت عليه من الدنيا ، شهادة أن لا إله إلا الله وأنَّ محمدا رسول الله وإنك رَضيتَ بالله ربّا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيّا وبالقرآن إماما وأنَّ الله يبعث من في القبور .
الأنبياء والشهداء والأطفال لا يُسألون .
فإن قيل كيف يمكن سؤال عدد كثير من الأموات فالجواب ما قال الحُليْميّ : إن الأشبه أن يكون ملائكة السؤال جماعة كثيرة يسمى بعضهم منكرا وبعضهم نكيرا فيُبعث إلى كل ميت إثنان منهم .
الصفحة السابقة
الصفحة التالية
الفهرس
الصفحة الرئيسية