"قال الحسن رحمه الله :
هو المنافق أبصر ثم عمي , وعرف ثم أنكر . ولهذا قال :" فهم لا يرجعون " أي لا يرجعون إلى النور الذي فارقوه . وقال تعالى في حق الكفار " صم بكم عمي فهم لا يعقلون " فسلب العقل عن الكفار إذ لم يكونوا من أهل البصيرة والإيمان وسلب الرجوع عن المنافقين - لأنهم آمنوا ثم كفروا - فلم يرجعوا إلى الإيمان .
محاسن التأويل
"يكاد البرق يخطف أبصارهم "
البرق الشديد يخطف البصر , ولهذا يُنهى الإنسان أن ينظر إلى البرق حال كون السماء تبرق , لئلا يُخطف بصره .
تفسير القرآن الكريم- ابن عثيمين
" يـأيها الناس اعبدوا ربكم ..."
ليس في القرآن غيره : لأن العبادة في الآية : التوحيد،والتوحيد أول ما يلزم العبد من المعارف،فكان هذا أول خطاب خاطب الله به الناس في القرآن،فخاطبهم بما لزمهم أولاً،ثم ذكر سائر المعارف
وبنى عليها العبادات فيما بعدها من السور والآيات .
البرهان في متشابه القرآن