سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله
ماحكم تطويل الأظافر ووضع مناكير عليها ,مع العلم أنني أتوضأ قبل وضعه ويجلس 24 ساعه ثم أزيله؟
اجاب:
تطويل الأظافر خلاف السنة وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال(( الفطرة خمس :الختان والاستحداد وقص الشارب ونتف الإبط وقلم الأظافر))
ولايجوزأن تترك أكثر من اربعين ليلة لماثبت عن أنس رضي الله عنه قال((وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قص الشارب وقلم الظفر ونتف الإبط وحلق العانه ألا نترك شيئا منذلك أكثر من أربعين ليلة )) ولن تطويلها فيه تشبهه بالبهائم وبعض الكفره.
أما المناكيرفتركها اولى وتجب إزالتها عند الوضوء لأنها تمنع وصول الماء إلى الظفر.
وسئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين رحمه الله
هل إطاله الأظافر من أجل الجمال محرمة؟
لاتجوز إطالة الأظافر, بل ورد الأمر بقليم كل اسبوع أو كل اربعين يوما على الأكثر
ماحكم تطويل الأظافر ووضع مناكير عليها ,مع العلم أنني أتوضأ قبل وضعه ويجلس 24 ساعه ثم أزيله؟
اجاب:
تطويل الأظافر خلاف السنة وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال(( الفطرة خمس :الختان والاستحداد وقص الشارب ونتف الإبط وقلم الأظافر))
ولايجوزأن تترك أكثر من اربعين ليلة لماثبت عن أنس رضي الله عنه قال((وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قص الشارب وقلم الظفر ونتف الإبط وحلق العانه ألا نترك شيئا منذلك أكثر من أربعين ليلة )) ولن تطويلها فيه تشبهه بالبهائم وبعض الكفره.
أما المناكيرفتركها اولى وتجب إزالتها عند الوضوء لأنها تمنع وصول الماء إلى الظفر.
وسئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين رحمه الله
هل إطاله الأظافر من أجل الجمال محرمة؟
لاتجوز إطالة الأظافر, بل ورد الأمر بقليم كل اسبوع أو كل اربعين يوما على الأكثر