[ هكذا علمتني الحياة ]
أخواتي ألغاليات أقدم لكن هذا الكتاب
الذي هو خلاصة
تجارب حياة إنسان في هذه الحياة
و قد وضعها كاتبها على غير ترتيب
ليبعد الملل عن قارئيها
**
لكن بما أن النفس البشرية بطبيعتها ملولة
فقد فكرت بتقديمه على دفعات
لعل الله أن يجعل فيه الفائدة التي أرجوها
نبدأ على بركة الله
* من أمراض الحضارة *
من مفاسد هذه الحضارة أنها تسمِّي الاحتيال ذكاء
و الانحلالَ حرية
و الرذيلة فنا
و الاستغلال معونة .
* شر الحيوان *
حين يرحم الإنسان الحيوان و هو يقسو على الإنسان
يكون منافقا في ادعاء الرحمة
و هو في الواقع شر من الحيوان
* مقياس السعادة الزوجية *
الحد الفاصل بين سعادة الزوج و شقائه هو أن تكون زوجته
عونا على المصائب
أو
عونا للمصائب عليه
* بلسم الجراح *
نعمَ بلسم الجراح الإيمان بالقضاء و القدر .
* أخطر على الدين *
الذين يسيؤون فهم الدين أخطر عليه
من الذين ينحرفون عن تعاليمه
أولئك يعصون الله ، و ينفّرون الناسَ من الدين
و هم يظنون أنهم يتقربون إلى الله
و هؤلاء يتبعون شهواتهم و هم يعلمون
أنهم يعصون الله
ثم ما يلبثون أن يتوبوا إلى الله و يستغفروه .
* المبدأ النبيل *
كل مبدأ نبيل إذا لم يحكمه دين سمح مسيطر
يجعل سلوك صاحبه في الدنيا غير نبيل
* الرحمة خارج حدود الشريعة *
الرحمة خارج حدود الشريعة مرض الضعفاء أو حيلة المفلسين .
* إذا كنت تحب *
إذا كنت تحب السرور في الحياة فاعتن بصحتك
و إذا كنت تحب السعادة في الحياة فاعتن بخُلقك
و إذا كنت تحب الخلود في الحياة فاعتن بعقلك
و إذا كنت تحب ذلك كله فاعتن بدينك .
* هذا الإنسان *
هذا الإنسان الذي يجمع غاية الضعف عند المرض و الشهوة
و غاية القوة عند الحروب و ابتكار وسائل البناء و التدمير
هو دليل على وجود الله .
* المرض مدرسة *
المرض مدرسة تربوية لو أحسن المريض الاستفادة منها
لكان نعمة لا نقمة .
* لا تحقرنَّ أحدا *
لا تحتقرن أحداً مهما هان.. فقد يضعه الزمان موضع من يرتجى وصاله و تخشى فعاله .
أخواتي ألغاليات أقدم لكن هذا الكتاب
الذي هو خلاصة
تجارب حياة إنسان في هذه الحياة
و قد وضعها كاتبها على غير ترتيب
ليبعد الملل عن قارئيها
**
لكن بما أن النفس البشرية بطبيعتها ملولة
فقد فكرت بتقديمه على دفعات
لعل الله أن يجعل فيه الفائدة التي أرجوها
نبدأ على بركة الله
* من أمراض الحضارة *
من مفاسد هذه الحضارة أنها تسمِّي الاحتيال ذكاء
و الانحلالَ حرية
و الرذيلة فنا
و الاستغلال معونة .
* شر الحيوان *
حين يرحم الإنسان الحيوان و هو يقسو على الإنسان
يكون منافقا في ادعاء الرحمة
و هو في الواقع شر من الحيوان
* مقياس السعادة الزوجية *
الحد الفاصل بين سعادة الزوج و شقائه هو أن تكون زوجته
عونا على المصائب
أو
عونا للمصائب عليه
* بلسم الجراح *
نعمَ بلسم الجراح الإيمان بالقضاء و القدر .
* أخطر على الدين *
الذين يسيؤون فهم الدين أخطر عليه
من الذين ينحرفون عن تعاليمه
أولئك يعصون الله ، و ينفّرون الناسَ من الدين
و هم يظنون أنهم يتقربون إلى الله
و هؤلاء يتبعون شهواتهم و هم يعلمون
أنهم يعصون الله
ثم ما يلبثون أن يتوبوا إلى الله و يستغفروه .
* المبدأ النبيل *
كل مبدأ نبيل إذا لم يحكمه دين سمح مسيطر
يجعل سلوك صاحبه في الدنيا غير نبيل
* الرحمة خارج حدود الشريعة *
الرحمة خارج حدود الشريعة مرض الضعفاء أو حيلة المفلسين .
* إذا كنت تحب *
إذا كنت تحب السرور في الحياة فاعتن بصحتك
و إذا كنت تحب السعادة في الحياة فاعتن بخُلقك
و إذا كنت تحب الخلود في الحياة فاعتن بعقلك
و إذا كنت تحب ذلك كله فاعتن بدينك .
* هذا الإنسان *
هذا الإنسان الذي يجمع غاية الضعف عند المرض و الشهوة
و غاية القوة عند الحروب و ابتكار وسائل البناء و التدمير
هو دليل على وجود الله .
* المرض مدرسة *
المرض مدرسة تربوية لو أحسن المريض الاستفادة منها
لكان نعمة لا نقمة .
* لا تحقرنَّ أحدا *
لا تحتقرن أحداً مهما هان.. فقد يضعه الزمان موضع من يرتجى وصاله و تخشى فعاله .
أخواتي ألغاليات أقدم لكن هذا الكتاب
الذي هو خلاصة
تجارب حياة إنسان في هذه الحياة
و قد وضعها كاتبها على غير ترتيب
ليبعد الملل عن قارئيها
**
لكن بما أن النفس البشرية بطبيعتها ملولة
فقد فكرت بتقديمه على دفعات
لعل الله أن يجعل فيه الفائدة التي أرجوها
نبدأ على بركة الله
* من أمراض الحضارة *
من مفاسد هذه الحضارة أنها تسمِّي الاحتيال ذكاء
و الانحلالَ حرية
و الرذيلة فنا
و الاستغلال معونة .
* شر الحيوان *
حين يرحم الإنسان الحيوان و هو يقسو على الإنسان
يكون منافقا في ادعاء الرحمة
و هو في الواقع شر من الحيوان
* مقياس السعادة الزوجية *
الحد الفاصل بين سعادة الزوج و شقائه هو أن تكون زوجته
عونا على المصائب
أو
عونا للمصائب عليه
* بلسم الجراح *
نعمَ بلسم الجراح الإيمان بالقضاء و القدر .
* أخطر على الدين *
الذين يسيؤون فهم الدين أخطر عليه
من الذين ينحرفون عن تعاليمه
أولئك يعصون الله ، و ينفّرون الناسَ من الدين
و هم يظنون أنهم يتقربون إلى الله
و هؤلاء يتبعون شهواتهم و هم يعلمون
أنهم يعصون الله
ثم ما يلبثون أن يتوبوا إلى الله و يستغفروه .
* المبدأ النبيل *
كل مبدأ نبيل إذا لم يحكمه دين سمح مسيطر
يجعل سلوك صاحبه في الدنيا غير نبيل
* الرحمة خارج حدود الشريعة *
الرحمة خارج حدود الشريعة مرض الضعفاء أو حيلة المفلسين .
* إذا كنت تحب *
إذا كنت تحب السرور في الحياة فاعتن بصحتك
و إذا كنت تحب السعادة في الحياة فاعتن بخُلقك
و إذا كنت تحب الخلود في الحياة فاعتن بعقلك
و إذا كنت تحب ذلك كله فاعتن بدينك .
* هذا الإنسان *
هذا الإنسان الذي يجمع غاية الضعف عند المرض و الشهوة
و غاية القوة عند الحروب و ابتكار وسائل البناء و التدمير
هو دليل على وجود الله .
* المرض مدرسة *
المرض مدرسة تربوية لو أحسن المريض الاستفادة منها
لكان نعمة لا نقمة .
* لا تحقرنَّ أحدا *
لا تحتقرن أحداً مهما هان.. فقد يضعه الزمان موضع من يرتجى وصاله و تخشى فعاله .
أخواتي ألغاليات أقدم لكن هذا الكتاب
الذي هو خلاصة
تجارب حياة إنسان في هذه الحياة
و قد وضعها كاتبها على غير ترتيب
ليبعد الملل عن قارئيها
**
لكن بما أن النفس البشرية بطبيعتها ملولة
فقد فكرت بتقديمه على دفعات
لعل الله أن يجعل فيه الفائدة التي أرجوها
نبدأ على بركة الله
* من أمراض الحضارة *
من مفاسد هذه الحضارة أنها تسمِّي الاحتيال ذكاء
و الانحلالَ حرية
و الرذيلة فنا
و الاستغلال معونة .
* شر الحيوان *
حين يرحم الإنسان الحيوان و هو يقسو على الإنسان
يكون منافقا في ادعاء الرحمة
و هو في الواقع شر من الحيوان
* مقياس السعادة الزوجية *
الحد الفاصل بين سعادة الزوج و شقائه هو أن تكون زوجته
عونا على المصائب
أو
عونا للمصائب عليه
* بلسم الجراح *
نعمَ بلسم الجراح الإيمان بالقضاء و القدر .
* أخطر على الدين *
الذين يسيؤون فهم الدين أخطر عليه
من الذين ينحرفون عن تعاليمه
أولئك يعصون الله ، و ينفّرون الناسَ من الدين
و هم يظنون أنهم يتقربون إلى الله
و هؤلاء يتبعون شهواتهم و هم يعلمون
أنهم يعصون الله
ثم ما يلبثون أن يتوبوا إلى الله و يستغفروه .
* المبدأ النبيل *
كل مبدأ نبيل إذا لم يحكمه دين سمح مسيطر
يجعل سلوك صاحبه في الدنيا غير نبيل
* الرحمة خارج حدود الشريعة *
الرحمة خارج حدود الشريعة مرض الضعفاء أو حيلة المفلسين .
* إذا كنت تحب *
إذا كنت تحب السرور في الحياة فاعتن بصحتك
و إذا كنت تحب السعادة في الحياة فاعتن بخُلقك
و إذا كنت تحب الخلود في الحياة فاعتن بعقلك
و إذا كنت تحب ذلك كله فاعتن بدينك .
* هذا الإنسان *
هذا الإنسان الذي يجمع غاية الضعف عند المرض و الشهوة
و غاية القوة عند الحروب و ابتكار وسائل البناء و التدمير
هو دليل على وجود الله .
* المرض مدرسة *
المرض مدرسة تربوية لو أحسن المريض الاستفادة منها
لكان نعمة لا نقمة .
* لا تحقرنَّ أحدا *
لا تحتقرن أحداً مهما هان.. فقد يضعه الزمان موضع من يرتجى وصاله و تخشى فعاله .