جـــــامـع العــــــــلـوم الـنافــعة

عزيزى الزائر الكريم ..
أنت غير مشترك فى منتدانا الحبيب .. يسعدنا و يشرفنا إنضمامك إلى أسرتنا الجميله ..

إذا أردت التسجيل معنا فى المنتدى أضغط على ( تسجيل ) ....

أمنحنا الفرصه لكى نفيدك ...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جـــــامـع العــــــــلـوم الـنافــعة

عزيزى الزائر الكريم ..
أنت غير مشترك فى منتدانا الحبيب .. يسعدنا و يشرفنا إنضمامك إلى أسرتنا الجميله ..

إذا أردت التسجيل معنا فى المنتدى أضغط على ( تسجيل ) ....

أمنحنا الفرصه لكى نفيدك ...

جـــــامـع العــــــــلـوم الـنافــعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
جـــــامـع العــــــــلـوم الـنافــعة

{ من دعـا إلى هدى ، كـان له من الأجر مثل أجور من تبعه }

http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   تعلن إدارة المنتدى عن فتح باب الترشيح لتشكيل مجلس إدارة المنتدى  http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   و الذى يتكون من منصب المدير العام و المشرف العام و المراقب العام و مشرفى الأقسام و المنتديات    http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   و يتم التواصل معنا عن طريق الرسائل الخاصه أو عن طريق الإيميل الشخصى seif.samer@yahoo.com   http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   و جزاكم الله خيرا"   ********   http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   إدارة المنتدى  ترحب بالأعضاء الجدد  http://www.teachegypt.net/images/heart.gif   ( ابو انس ) و ( نداء الجنه ) و ( ابو محمد ) و ( محسن أبو أحمد ) و ( أبو عفان )  و  ( دعراقى )  و  ( رودينه )  و  ( أبو عبد الرحمن )  و  (  naima  )  و  ( Ahmedhakam )  و  ( bboy )   و  ( Abo-gehad  )  و   ( هشام )  


    نظرة موجزة لمن لهم حق التوارث

    الشيخ مصطفى
    الشيخ مصطفى
    رئيس مجلس إدارة المنتدى
    رئيس مجلس إدارة المنتدى


    عدد المساهمات : 1147

    نظرة موجزة لمن لهم حق التوارث Empty نظرة موجزة لمن لهم حق التوارث

    مُساهمة من طرف الشيخ مصطفى الجمعة 29 يناير 2010, 10:40 am

    بسم الله والحمد لله والصلاة
    والسلام
    على

    سيد ولد آدم



    نظرة
    موجزة لمن لهم حق التوارث


    نظرة موجزة لمن لهم حق التوارث Clip_image001





    نظرة موجزة لمن لهم حق التوارث Clip_image002




    نقسم
    من لهم حق التوارث لخمسة أقسام

    رئيسية


    1 ـ أصحـاب الفـروض النسـبية

    2 ـ أصحـاب الفـروض السـببية

    3 ـ العصبـة النسـبية

    4 ـ ذوو الأرحــام

    5- الولاء

    نظرة موجزة لمن لهم حق التوارث Clip_image003


    أولاً :أصحـاب الفـروض النسـبية


    الفرض:
    لغة
    معناه التقدير،وجمعه فروض

    ومنه فروض
    الميراث أي
    أنصباء الورثة المقدرة

    كالنصف والربع والثلث والسدس.

    والفرض
    في
    الاصطلاح : هو النصيب المقدرشرعًا للوارث.

    أصحاب الفروض:هم الذين لهم سهام مقدرة في كتاب الله تعالى

    أو في سنة
    رسول الله صلى الله عليه وسلم أو
    في الإجماع

    النسبية: أي قرابة الدم والنسب


    كم عدد
    الفروض المقدرة في كتاب الله
    نظرة موجزة لمن لهم حق التوارث Clip_image004




    ستة


    ما هي هذه
    الفروض الستة
    نظرة موجزة لمن لهم حق التوارث Clip_image004

    النصف،ونصفه،ونصف نصفه

    أي:النصف، والربع،والثمن،ثم الثلثان،والثلث،والسدس



    نظرة موجزة لمن لهم حق التوارث Clip_image002


    أصحـاب
    الفـروض
    النسـبية


    المستحقين
    لهذه
    الفروض


    نظرة موجزة لمن لهم حق التوارث Clip_image005



    عشـرة أفـراد


    ثلاثـة
    مـن
    الرجـال :

    الأب
    ،
    والجـد،والأخ لأم


    وسـبعة مـن النسـاء :

    الأم
    الجـدة البنـت بنـت
    الابن


    الأخـت الشـقيقةالأخـت لأب الأخـت
    لأم


    نظرة موجزة لمن لهم حق التوارث Clip_image006



    ثانيًا :أصحـاب الفـروض السـببية




    وهي
    العلاقة بسبب ،أو
    الناشـئة عـن عقــد زواج صحيـح 0


    فالمـدار
    عـلى
    قيــام الزوجيـة بينهمـا
    بالعقـد
    الصحيـح

    وقـت
    الوفـاة ،حقيقـةً أوحكمًـا


    نظرة موجزة لمن لهم حق التوارث Clip_image006

    ثالثًا : العصبـة النسـبية



    العَصَبَة
    جمع عاصب كطالب
    وطلبة،

    وهم بنوالرجل وقرابته
    لأبيه،وسموا
    بذلك



    لشدَ بعضهم أزربعض .


    وهذا اللفظ مأخوذ من قولهم: عَصَبَ القوم بفلان إذا أحاطوا به
    ؛




    فالابن طرف
    والأب طرف
    آخر والأخ جانب والعم جانب آخر،


    والمقصود
    بهم هنا
    الذين يصرف لهم الباقي بعد أن يأخذ أصحاب

    الفروض أنصباءهم المقدرة لهم؛ فإذا لم يتبقى شيء منهم لم

    يأخذوا شيئاً
    إلا إذا كان العاصب ابناً فإنه لا يحرم
    بحال .







    أصحاب العصبـة النسـبية


    وهـم
    بالترتيـب حسب
    الأولوية



    - 1) الفـروع :
    وهـم
    الابـن ثـم ابـن
    الابـن وإن نـزل الابـن .


    - 2) ثــم الأصـول :

    وهـم
    الأب ثـم
    الجـدالصحيـح وإن عـلا ..... .




    - 3) ثــم الحواشـي :


    أ ـ
    الإخـــوة
    :
    وهـم
    إخـوة المتوفـى وإن
    نزلوا

    إخـوة
    المتوفـى
    الأشـقاء .
    ثـم

    إخـوة
    المتوفـى
    لأب .
    ثـم

    أبنـاء
    إخـوة
    المتوفـى الأشـقاء .
    ثـم

    أبنـاء
    إخـوة
    المتوفـى لأب .
    ثـم

    ب ـ
    ثـــم
    الأعمـــام :
    هـم أعمـام
    المتوفـى وإننزلوا


    أعمـام
    المتوفـى
    الأشـقاء .
    ثـم

    أعمـام
    المتوفـى
    لأب .
    ثـم

    أبنـاء
    أعمـام
    المتوفـى الأشـقاء .
    ثـم

    أبنـاء
    أعمـام
    المتوفـى لأب .



    نظرة موجزة لمن لهم حق التوارث Clip_image006


    رابعًا :ذووالأرحــام




    " ذوو " بمعنى أصحاب


    "الأرحام" الأرحام هنا كل قريب ليس بذي فرض ولاعصبة،

    فهـم
    بقيــة
    الأقـارب سـوَى أصحـاب الفـروض

    والعصبـات السـابق ذكـرهم



    كالعمـة والعـم لأم، والخـال ، والجــد غيــر الصـحيح " الأب لأم
    "
    ،

    وابـن
    البنـت ، وابـن
    الأخـت ، وبنـت الأخ ، وأبنـاء الإخـوة لأم
    .....




    نظرة موجزة لمن لهم حق التوارث Clip_image006

    خامسًا :العصـبة السـببية


    ولاءالعتـق



    صاحبه
    لا يرث
    بالفرض ولا بالقرابة بل
    يرث
    بالولاء،


    وهو المُعتِق



    ويسـمى العصـبة السـببية
    أي
    الآتيـة مـن
    جهـة السـبب، وفيـه

    المعتِـق وارث،إذا لم يكـن للعبـدالمعتـَـق أقـارب مـن
    جهـة

    النسـب ،
    وكـان هـذا مـن عـوامل التشـجيع

    عـلى
    الإعتـاق


    وتحـريرالرقـاب الـذي دعـا إليـه الإسـلام فـي كثيـر مـن


    الأحكـام .




    قال أبو داود
    في
    سننه

    حدثنا قتيبة
    بن سعيد
    قالقرئ على مالك وأنا حاضر قال مالك عرض

    على نافع عن
    ابن
    عمر

    أن
    عائشة رضي الله
    عنها أم المؤمنين أرادت أن تشتري جارية


    تعتقها،
    فقال أهلها
    نبيعكها على أن ولاءها لنا،

    فذكرت
    عائشة ذاك
    لرسول الله صلى الله عليه
    وسلم
    فقال:

    " لا يمنعك ذلك فإن الولاء لمن
    أعتق"

    سنن
    أبي داود / تحقيق الشيخ
    الألباني / كتاب
    الفرائض/باب في
    الولاء /
    حديث
    رقم
    : 2915 / التحقيق : صحيح

    *فإن من أعتق عبداً كان له
    ميراثه
    بشروط أعرضنا

    عن
    ذكرها كما
    أعرضنا عن فروع ذلك


    لندرة
    الابتلاء بالعتق في
    عصورنا



    نظرة موجزة لمن لهم حق التوارث Clip_image002

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024, 11:42 pm