الباب الثاني
::
مراتب القراءة
وهي ثلاث مراتب، وزاد بعض العلماء مرتبة رابعة..
1 ) الترتيل
وهو قراءة القرآن بطمأنينة وتؤده مع تدبر المعاني وأحكام التجويد.
2 ) التدوير
هي قراءة القرآن بمنزلة بين السرعة والطمأنينة مع مراعاة أحكام التجويد.
3 ) الحدر
هي قراءة القرآن مع الإسراع ومراعاة أحكام التجويد.
4 ) التحقيق
هي قراء ة القرآن مع المبالغة في أحكام التجويد وتستخدم هذه الطريقة للتعليم.
قال الناظم:
حـدر وتدوير وترتيل ترى
جمعيهــا مراتبا لمن قـرا
::
اللحن في القرآن الكريم
::
يطلق اللحن على عدة معاني ويراد به:
- اللغة
- الخطأ في الإعراب
- الغناء والتطريب والتغريد
- الفهم والفطنة والذكاء
:
والمعنى الذي يعنينا في هذا الدرس مايلي:
لغة
الميل عن الصواب.
وينقسم إلى قسمين:
أ ) اللحن الجلي
هو خطأ يطرأ على اللفظ فيخل بمبنى الكلمة سواءاً أخل بمعناها أم لم يخل.
:
-مثال: للحن جلي يخل بالمعنى:
" أنعمت"
فلو وضعنا ضمة على التاء لأصبح المعنى يختلف حيث نسبت النعمة للمرء.
:
- مثال: للحن جلي لا يخل بالمعنى:
"الحمد لله"
فلو وضعنا ضمة على الهاء في لفظ الجلالة لما تغير المعنى.
ب ) اللحن الخفي
هو خطأ يطرأ على اللفظ فيخل بعرف القراءة ولا يخل بمعناها.
:
مثال:
لو ترك الإدغام – الإخفاء ... وغيره.
::
الاستعاذة
::
لغة
لفظ يحصل به الالتجاء والاعتصام والتحصن بالله من الشيطان الرجيم.
حكمها
لا خلاف بين العلماء على أنها ليست من القرآن، ولكن اختلفوا هل هي واجبة أم مندوبة:
-من العلماء وأهل الأداء من يقول أنها مندوبة عند بداية القراءة وحملوا الأمر في قوله تعالى:
((فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله...))
جعلوا الأمر هنا على الندب.
-و من العلماء من قال أنها واجبة عند بداية القراءة وحملوا الأمر في قوله تعالى:
(( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله...))
على الوجوب.
:
أحكام الاستعاذة
:
للاستعاذة أحكام من حيث الجهر أو الإسرار.
1 ) يجهر بها في موضعين:
-إذا كان يقرأ جهراً وهناك من يسمع لقراءته.
-إذا كان وسط جماعة وهو المبتدئ.
2 ) يسر بها في مواطن:
-إذا كان يقرأ سراً.
-إذا كان يقرأ جهراً وليس أحد يستمع لقراءته.
-إذا كان إمام أو منفرداً أو مأموم.
-إذا كان وسط جماعة وليس هو المبتدئ.
:
صيغ الاستعاذة:
:
للاستعاذة صيغ كثيرة ولكن هناك صيغ مختارة وهي:
1 ) أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( المختارة ).
2 ) أعوذ بالله من الشيطان.
3 ) أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.
4 ) أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه و نفثه ونفخه.
5 ) أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم.
6 ) أعوذ بالله العظيم السميع العليم من الشيطان الرجيم.
7 ) أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم إنه الله هو السميع العليم.
8 ) أعوذ بالله العظيم بوجه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم.
::
البسملة
::
معناها
هي مثل حسبلَ إذا قال حسبي الله، وحوقل إذا قال لا حول ولا قوة إلا بالله، وبسمل إذا قال بسم الله.
حكمها
اختلفوا هل هي آية من سور القرآن أم لا.
والأرجح عند الكثير أنها ليست آية من سور القرآن، لكن قالوا أنها بعض آية من سورة النمل.
- أيضاً البسملة يؤتى بها للفصل بين السور والنبي صلى الله عليه وسلم كما في الحديث كان لا يعلم انقضاء السورة حتى تنزل عليه بسم الله الرحمن الرحيم.
- أجمع القراء السبعة على الإتيان بها في أوائل السور عدا سورة التوبة.
لماذا منعت البسملة في أول سورة التوبة؟
على ثلاثة أقوال:
1) قالوا أن الأنفال والتوبة سورة واحدة.
2) أنها نزلت بالسيف والقوة وقد سأل ابن عباس علياً رضي الله عنه لما لم تكتب البسملة أول براءة قال: لأن بسم الله أمان، و براءة ليس فيها أمان لأنها نزلت بالسيف ولا تناسب بين الأمان والسيف.
3) أن جبريل لم ينزل بها على النبي صلى الله عليه وسلم.
:
الوقف والابتداء
نتوقف عند هذا الحد ونتابع الوقف والابتداء لاحقاً بإذن الله
وأسأل الله أن ينفعنا جميعا
:
::
مراتب القراءة
وهي ثلاث مراتب، وزاد بعض العلماء مرتبة رابعة..
1 ) الترتيل
وهو قراءة القرآن بطمأنينة وتؤده مع تدبر المعاني وأحكام التجويد.
2 ) التدوير
هي قراءة القرآن بمنزلة بين السرعة والطمأنينة مع مراعاة أحكام التجويد.
3 ) الحدر
هي قراءة القرآن مع الإسراع ومراعاة أحكام التجويد.
4 ) التحقيق
هي قراء ة القرآن مع المبالغة في أحكام التجويد وتستخدم هذه الطريقة للتعليم.
قال الناظم:
حـدر وتدوير وترتيل ترى
جمعيهــا مراتبا لمن قـرا
::
اللحن في القرآن الكريم
::
يطلق اللحن على عدة معاني ويراد به:
- اللغة
- الخطأ في الإعراب
- الغناء والتطريب والتغريد
- الفهم والفطنة والذكاء
:
والمعنى الذي يعنينا في هذا الدرس مايلي:
لغة
الميل عن الصواب.
وينقسم إلى قسمين:
أ ) اللحن الجلي
هو خطأ يطرأ على اللفظ فيخل بمبنى الكلمة سواءاً أخل بمعناها أم لم يخل.
:
-مثال: للحن جلي يخل بالمعنى:
" أنعمت"
فلو وضعنا ضمة على التاء لأصبح المعنى يختلف حيث نسبت النعمة للمرء.
:
- مثال: للحن جلي لا يخل بالمعنى:
"الحمد لله"
فلو وضعنا ضمة على الهاء في لفظ الجلالة لما تغير المعنى.
ب ) اللحن الخفي
هو خطأ يطرأ على اللفظ فيخل بعرف القراءة ولا يخل بمعناها.
:
مثال:
لو ترك الإدغام – الإخفاء ... وغيره.
::
الاستعاذة
::
لغة
لفظ يحصل به الالتجاء والاعتصام والتحصن بالله من الشيطان الرجيم.
حكمها
لا خلاف بين العلماء على أنها ليست من القرآن، ولكن اختلفوا هل هي واجبة أم مندوبة:
-من العلماء وأهل الأداء من يقول أنها مندوبة عند بداية القراءة وحملوا الأمر في قوله تعالى:
((فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله...))
جعلوا الأمر هنا على الندب.
-و من العلماء من قال أنها واجبة عند بداية القراءة وحملوا الأمر في قوله تعالى:
(( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله...))
على الوجوب.
:
أحكام الاستعاذة
:
للاستعاذة أحكام من حيث الجهر أو الإسرار.
1 ) يجهر بها في موضعين:
-إذا كان يقرأ جهراً وهناك من يسمع لقراءته.
-إذا كان وسط جماعة وهو المبتدئ.
2 ) يسر بها في مواطن:
-إذا كان يقرأ سراً.
-إذا كان يقرأ جهراً وليس أحد يستمع لقراءته.
-إذا كان إمام أو منفرداً أو مأموم.
-إذا كان وسط جماعة وليس هو المبتدئ.
:
صيغ الاستعاذة:
:
للاستعاذة صيغ كثيرة ولكن هناك صيغ مختارة وهي:
1 ) أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( المختارة ).
2 ) أعوذ بالله من الشيطان.
3 ) أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.
4 ) أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه و نفثه ونفخه.
5 ) أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم.
6 ) أعوذ بالله العظيم السميع العليم من الشيطان الرجيم.
7 ) أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم إنه الله هو السميع العليم.
8 ) أعوذ بالله العظيم بوجه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم.
::
البسملة
::
معناها
هي مثل حسبلَ إذا قال حسبي الله، وحوقل إذا قال لا حول ولا قوة إلا بالله، وبسمل إذا قال بسم الله.
حكمها
اختلفوا هل هي آية من سور القرآن أم لا.
والأرجح عند الكثير أنها ليست آية من سور القرآن، لكن قالوا أنها بعض آية من سورة النمل.
- أيضاً البسملة يؤتى بها للفصل بين السور والنبي صلى الله عليه وسلم كما في الحديث كان لا يعلم انقضاء السورة حتى تنزل عليه بسم الله الرحمن الرحيم.
- أجمع القراء السبعة على الإتيان بها في أوائل السور عدا سورة التوبة.
لماذا منعت البسملة في أول سورة التوبة؟
على ثلاثة أقوال:
1) قالوا أن الأنفال والتوبة سورة واحدة.
2) أنها نزلت بالسيف والقوة وقد سأل ابن عباس علياً رضي الله عنه لما لم تكتب البسملة أول براءة قال: لأن بسم الله أمان، و براءة ليس فيها أمان لأنها نزلت بالسيف ولا تناسب بين الأمان والسيف.
3) أن جبريل لم ينزل بها على النبي صلى الله عليه وسلم.
:
الوقف والابتداء
نتوقف عند هذا الحد ونتابع الوقف والابتداء لاحقاً بإذن الله
وأسأل الله أن ينفعنا جميعا
: