" سواء عليهمءأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون "(6)
إن الإنسان إذا كان لا يشعر بالخوف عند الموعظة , ولا بالإقبال على الله تعالى فإن فيه شبهاً من الكفار الذين لا يتعظون بالمواعظ , ولا يؤمنون عند الدعوة إلى الله .
تفسير القرآن الكريم-بن عثيمين
(ألا إنهم هم المفسدون ولكن لايشعرون)(12)
(وإذا قيل لهم ءامنوا كما عامن الناس قالوا أنؤمن كما ءامن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ولكن لايعلمون)(13)
الفرق بين قوله تعالى في آية (13) "ولكن لا يعلمون" وبين قوله تعالى في آية (12) " ولكن لا يشعرون "
أن الإفساد في الأرض أمر حسي يدركه الإنسان بإحساسه , وشعوره , وأما السفه فأمر معنوي يدرك بآثاره , ولايحس به نفسه .
تفسير القرآن الكريم- ابن عثيمين
" صم بكم عمي فهم لا يرجعون "
فهذا حال من أبصر ثم عمي , وعرف ثم أنكر , ودخل في الإسلام ثم فارقه بقلبه فهو لايرجع إليه , ولهذا قال : " فهم لا يرجعون "
بدائع التفسير
إن الإنسان إذا كان لا يشعر بالخوف عند الموعظة , ولا بالإقبال على الله تعالى فإن فيه شبهاً من الكفار الذين لا يتعظون بالمواعظ , ولا يؤمنون عند الدعوة إلى الله .
تفسير القرآن الكريم-بن عثيمين
(ألا إنهم هم المفسدون ولكن لايشعرون)(12)
(وإذا قيل لهم ءامنوا كما عامن الناس قالوا أنؤمن كما ءامن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ولكن لايعلمون)(13)
الفرق بين قوله تعالى في آية (13) "ولكن لا يعلمون" وبين قوله تعالى في آية (12) " ولكن لا يشعرون "
أن الإفساد في الأرض أمر حسي يدركه الإنسان بإحساسه , وشعوره , وأما السفه فأمر معنوي يدرك بآثاره , ولايحس به نفسه .
تفسير القرآن الكريم- ابن عثيمين
" صم بكم عمي فهم لا يرجعون "
فهذا حال من أبصر ثم عمي , وعرف ثم أنكر , ودخل في الإسلام ثم فارقه بقلبه فهو لايرجع إليه , ولهذا قال : " فهم لا يرجعون "
بدائع التفسير